بلدية البيرة تدشّن شارعاً يحمل اسم الفريق ركن عبد الرّزاق اليحيى

2022-08-21

img


 بحضورٍ رسمي وشعبي، دشّنت بلدية البيرة صباح اليوم السبت، شارعاً في حي البالوع شمالي المدينة، وذلك تخليداً لتضحيات الفريق ركن عبد الرزاق اليحيى.
وفي كلمة له أكّد عبد الحكيم إتيّم القائم بأعمال رئيس بلدية البيرة، على اهتمام البلدية والمجلس البلدي في تسمية شوارع وميادين المدينة بأسماء القادة والرموز الوطنية والشهداء، معرباً عن فخر واعتزاز مدينة البيرة بتسمية أحد شوارعها باسم " عبد الرزاق اليحيى".
من جهتها شكرتْ جُمانة اليحيى ابنة المناضل عبد الرزاق، القائمين على تدشين الشارع من مجلسٍ بلدي وموظفين وعاملين في بلدية البيرة، ومعربة عن سعادتها وسعادة العائلة بتدشين الشارع الذي كان يمرّ منه والدها المرحوم عبد الرزاق اليحيى.
بدوره تحدث يوسف حرب وكيل وزارة الداخلية عن تضحيات القائد عبد الرزّاق اليحيى، ورحلته في الكفاح الفلسطيني المسلح، مشيراً في الوقت ذاته إلى دور اليحيى في تأسيس وزارة الداخلية الفلسطينية وتوليه وزارة الداخلية كأول وزير لها في السلطة الوطنية الفلسطينية.
من جانبها دعت د.ليلى غنّام محافظ محافظة رام الله والبيرة، إلى تكريم القادة والقامات الوطنية في حياتهم قبل مماتهم، شاكرةً في الوقت ذاته بلدية البيرة على هذا العمل الذي يخلّد ذكرى قائد فلسطيني وطني تتناقل الأجيال اسمه جيلاً بعد جيل.
هذا وقدّم محمّد الطنيجي نبذة تاريخية عن قرية الطنطورة المهجرة وهي مسقط رأس المرحوم عبد الرزاق اليحيى، كما تحدث عبد الله حجازي رئيس هيئة المتقاعدين الفلسطنيين عن تضحيات وبطولات المناضل اليحيى.
جدير بالذكر أنّ الفريق ركن عبد الرّزاق اليحيى من مواليد قرية الطنطورة قضاء حيفا عام 1929، وبدأ رحلته الكفاحيّة في عام 1949، وشغل مناصب عدّة بمنظمة التحرير الفلسطينية، وكان قائداً عاماً لجيش التحرير الفلسطيني، ورئيساً لأركان الكفاح المسلح، وعضواً في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، ولأول وزير داخلية في السلطة الوطنية الفلسطينية، وتوفاه الله في عمّان بتاريخ 9 آذار من العام 2020