انطلاق فعاليات يوم التراث الفلسطيني في مدينة البيرة

2018-07-02

img



البيرة - نظمت بلدية البيرة تحت رعاية وزارة الثقافة ووزارة السياحة والآثار، يوم السبت فعاليات يوم التراث الفلسطيني بنسخته الثانية، في الساحة المقابلة لدار بلدية البيرة، بالشراكة مع مؤسسة شباب البيرة، وزارة شؤون المراة، جمعية الروزانا، مبادرة يوم الزي الفلسطيني، وبالتعاون مع شرطة محافظة رام الله والبيرة، فرقة الأمن الوطني العسكرية، كشافة مؤسسة شباب البيرة وقالونيا والجلزون و لفتا والعديد من الجمعيات من مختلف المحافظات ومن الداخل المحتل.

رحب رئيس بلدية البيرة بالانابة د.هشام شكوكاني بكافة الجمعيات والمؤسسات المدنية والنسائية، وأكد على "أن بلدية البيرة برئيسها وأعضائها تولي اهتماما بالأنشطة التي تدعم الموروث الثقافي الفلسطيني والحفاظ على الهوية الفلسطينية والتي يسعى الاحتلال الى طمسها، وتسليط الضوء على الثوب الفلسطيني والاكلات الشعبية والعادات الفلسطينية العريقة ، واعتباره كنوع من انواع المقاومه الشعبية من أجل انتزاع كافة حقوقنا الوطنية. علما انه تم تنظيم هذا الحدث ضمن فعاليات مهرجان البيرة الدولي السادس.
وأضاف أن بلدية البيرة تنظم مسار سياحي للمواقع الأثرية وذلك يوم الاحد لتعريف المغتربين وسكان المدينة على الاماكن الاثرية والسياحية في المدينة، والتي تعمل البلدية دائما على ترميم وتأهيل تلك الاماكن مثل مقام سيدي شيبان، تل النصبة، خربة شويكة، خان البيرة، كنيسة العائلة المقدسة، مقام الشيخ نجم.
وفي السياق ذاته شكر شكوكاني كافة الجهات والمؤسسات المنظمة والمشاركة لهذا العرس الفلسطيني وبشكل خاص عضو المجلس البلدي الاخت جهاد زهور والمشرفة على تنظيم الفعالية، والتي عملت كل الجهات جاهدة لانجاح الفعالية ودعى الى ضرورة ان يكون التراث الفلسطيني حاضراً في جميع المحافل الدولية.
من جهته نقل نائب محافظ محافظة رام الله والبيرة السيد حمدان البرغوثي تحيات عطوفة المحافظة وشكر بلدية البيرة لتنظميه لهذا الحدث وعبر عن سعادته لرؤيته سيدات فلسطين بالزي الفلسطيني الاصيل، و أكد على أحقية الشعب الفلسطيني بالاحتفال بالتراث والموروث الثقافي، لأنه نوع من أنواع المقاومة ضد الاحتلال، ويجب المحافظة عليه من الضياع.
بدء الحفل بالسلام الوطني وذلك بعزف فرقة الامن الوطني وعرض الكشافة، وتخلل الفعالية فقرة زجل ترحيبي وفقرة تكريم كافة الشركاء والجهات المنظمه والقائمة على الفعالية، بالاضافة الى عرض للأثواب الفلسطينية من مختلف المدن ، أغاني شعبية، الدبكة الشعبية، لوحة الحنا، والسحجة البيرواية وعلى هامش الفعاليه تم انشاء أكشاك لجمعيات من عدة مدن فلسطينيه عرضت فيها أكلات شعبية ومنتوجات يدوية واكسسوارات.
يشار الى أن بلدية البيرة نظمت هذا الحدث الضخم بمشاركة العديد من الجمعيات والمؤسسات من مختلف المحافظات منها سلفيت، دير استيا، بيت لحم، جت المثلث، رافات، عصيرة الشماليه، اللد، القدس، دير طريف، بيرزيت